احنا قدها و لا كلام على الفاضي؟

Corruption keeps us safe & warm
الاقتباس أعلاه مأخوذ من الفيلم الرائع سيريانا Syriana و الذي عرض منذ فترة قريبة في القاهرة ، الفساد يبقينا آمنين و دافئين ، بغض النظر عن السبب الذي قيلت فيه هذه الجملة و لكني أعتقد أن الجملة تحمل الكثير من الحقيقة خصوصا لو أننا طبقناها في مصر ، الجميع يتكلم عن الفساد الذي أصبح يأكل في جسد مصر على كافة الأصعدة مثل السوس في الخشب ، الجميع ينتقد و يناضل و يكافح و يستنكر و يشجب ، لكن هل سأل كل منا نفسه هل يمكن أن نعيش في مصر بدون فساد؟ هل ستكون مصر هي نفس البلد الذي تربى فيه الملايين و عشقوا نيلها و ترابها ؟ هل يمكن تخيل أن يذهب أحدنا الى مصلحة حكومية دون أن تكون لديه أدنى نية في تسهيل اجراءاته برشوة ( اكرامية) أو حتى بدون أن يستعين بصديق أو معرفة أو قريب (واسطة) من أجل الاسراع في انجاز المهمة ؟ يحدث أن تسحب رخصة القيادة لأي سبب سواء كان تجاوز السرعة القانونية أو مخالفة من المخالفات الغريبة ، فيسارع أحدنا الى الاتصال بفلان و علان من أجل استرجاعها دون دفع الغرامة المقررة و طبعا دون الدخول في متاهات المصالح الحكومية .. ترى لو تغير الوضع هل سنكون فعلا سعداء بأن نذهب و ندفع الغرامة القانونية كبيرة كانت أو صغيرة ؟ هل سنتأقلم و يكون لدينا اعتقاد جازم بأن هذا هو الأفضل أم أننا سنتحسر على أيام الفساد و عزها ؟
هل أستاذ الجامعة الذي ربما يتكلم عن الفساد في أحد أشكاله سيكون سعيدا عندما لا يستطيع أن يجعل من ابنه معيدا في الكلية التي يدرس بها لأن القوانين صارمة و لا تقبل الاستثناءات؟ هل سنكون راضين عندما نعلم أن أحد المعارف يعمل كمدير أو رئيس لشركة كبيرة و لا يستطيع الرجل أن يخدمنا في وظيفة لأن القواعد قواعد ؟؟
حتى لا يتبادر الى أذهانكم أنني لا أفعل هذا ، فكاتب هذه الأسطر ليس بمعزل عن هذا المجتمع ، تصيبه آفاته و أمراضه و يعاني منها كما يعاني غيره ، يعيش متأثرا كما يعيش مؤثرا ، و حتى لا يظن البعض أنني هنا لأقول ليبقى الحال كما هو عليه حتى لا نجلب مشاكل أكبر أو لأننا مستفيدين بشكل أو بآخر من هذا الفساد ، و لكن هي دعوة فعلا لأن نكون صرحاء مع أنفسنا ، هل نحن فعلا ضد الفساد أم أن التحضر و المدنية يفرضان علينا أن نكون ضد الفساد ؟

Comments

Anonymous said…
Great piece. Concise and to the point. As people talk about corruption, they criticize & describe what IS the current situation, and describe HOW should it be without corruption. However, people are used to relying on connections; a young teenager would talk arrogantly to a soldier in the street who wants to take his driving licence; the boy will say "enta 3aref ana meen we ebn meen"?...So, before we talk about corruption versus no corruption, people have to properly raise their kids on how to act and how to respect the law. Rules & laws, alone, preventing corruption are not enough- it is the people themselves who must have a firm belief that they should abide by the law to prevent corruption...

Popular posts from this blog

عن البهائية و البهائيين أكتب

شيفرة دافنشي The Da Vinci Code

The first post.