لا اللي تحت شافوهم و لا اللي فوق سمعوهم

منذ فترة قريبة سمعت هذا المثل كاملا لأول مرة، فلم أكن أعرف أن هذه هي تكملة المثل الشهير اللي رقصوا على السلم، و بصراحة أنا أعتبره من أبلغ ما قيل ، تأمل مع جيدا البلاغة الكامنة و التشبيه البليغ ، اللي رقصوا على السلم لا اللي تحت شافوهم و لا اللي فوق سمعوهم ، و يمكن إكمال المثل بعبارة هي دي مصر يا عبلة ، علماء النفس والاجتماع يقولون أن الانسان كائن لديه قدرة غير عادية على أن يعيش في التناقضات و يتأقلم معها ، و لكنني أرى في بلدنا بل و في المنطقة المحيطة بنا عموما أن الانسان أصبحت لديه القدرة على ابتكار التناقضات ، فاذا كان للتناقض مثال فلا أعتقد أنني سأجد بلدا أفضل من مصرنا الحبيبة ، التناقض تقريبا في كل حاجة ، بلد يقول دستورها انها بلد اشتراكي و لا يوجد أي معلم من معالم الاشتراكية سوى المدعي العام الاشتراكي، و المصيبة أنها تطبق رأسمالية غريبة جدا ، رأسمالية لأشخاص دون أشخاص ، رأسمالية التخبط و انعدام كل المعايير التي نراها في العالم الرأسمالي الغربي ، رأسماليتها تستمد فكرها من مبدأ رأس (رقص) المال.
الحزب الوطني مثلا ، حزب يرفع دائما شعار العلمانية و الليبرالية و أنه ضد الدولة الدينية و الاخوان ناس وحشين و محظورين ، و السيد نظيف صرح بأن مصر دولة علمانية و لكن الشريعة الاسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع .. طيب ازاي؟ الحزب الوطني يصدر أيضا مجلة اسمها اللواء الاسلامي ، و كثيرا ما تقرأ في هذه المجلة هجوما على الليبرالية و العلمانية ..طيب ازاي برده؟ أكاد أجن من هذا التناقض و التلاعب بكل من الدين و السياسة، فالحزب يطبق مفهوم أن لكل مقام مقال بحذافيرها ، لو الكلام على دين يبقى احنا مشايخ معممين ، و لو الكلام عن الديموقراطية يبقى احنا ليبراليين اكثر من فولتير نفسه ، كل مرشحي الحزب الوطني في الانتخابات الأخيرة رفعوا آيات قرآنية على يافطاتهم ، و ثاروا على الاخوان لأنهم رفعوا شعار الاسلام هو الحل ، فردوا عليهم بأنه ان ينصركم الله فلا غالب لكم .. هم عرفوا منين ان الله سينصرهم أو أنه ينصرهم بالفعل؟
تمشي في الزمالك لتجد محل يبيع الهدايا و (الدباديب) و الحاجات اللي كانوا بيسموها زمان خردوات، المحال مليان سي ديهات ( جمع سي دي) لراقصات تائبات و غير تائبات و السي ديهات تملأ الفاترينة بشكل ملفت جدا ، و لكن على باب المحل ( نحن فداؤك يا رسول الله ) صلى الله عليه و سلم ، طيب منين يعني؟ حد يفهمني علشان أنا مخي لم تعد لديه القدرة على معالجة هذه التخبطات.
الا صحيح بالمناسبة هو لو الرسومات بتاعت الدنمارك كانت في امريكا كانت الناس ( بتسهيل من الحكومات على فكره) هاتعمل كده برده و لا علشان الدنمارك بلد (هفق)؟
منفذ بيع خمور في مكان ما في قاهرة المعز ، يطلق على صاحب المنفذ الحاج فلان!! الغريب أن بداخل المنفذ ستجد آية الكرسي معلقة في البرواز الذهبي التقليدي و اذاعة القرآن الكريم على الصبح علشان الحاج يعرف يصطبح!! طبعا لو سألت الحاج بتبيع خمرة ليه يا راجل يا طيب ، هايقولك أكل العيش يا بيه و بعدين دي بيرة مش خمرة يا باشا ..!! ممكن واحد يرد .. اذا كان كده يبقى معلش!!

رجال أعمال سعوديون غالبا يحتكرون أفلاما مصرية ( من أفلام فترة ما بعد النكسة اياها ) و ليست سعودية علشان السعوديين أهل تقوى و ورع ، يعرضون هذه الأفلام (شبه الاباحية) على قنواتهم ليل نهار ، و كل واحد منهم فاتح قناة اسلامية على سبيل غسيل أموال شرعي كده، احدى هذه القنوات تستضيف برنامجا اسمه (طلة قمر ) تقدمه ممثلة اعتزلت و ارتدت الحجاب ، و بصراحة أنا مش عارف من هي أو هو القمر ؟ و بعدين أول لما البرنامج يبدأ نبقى مشايخ و نقعد نفتي على خلق ربنا في دينهم و دنياهم !!!!!! القناة الثانية ترفع شعار متعة الاعلام الهادف .. يعني انتم تقرون ان بقية قنوات المجموعة .. ما هي الا اعلام تافه !

واحدة ( من أصحاب المدونات) تكتب مقالا طويلا تشرح فيه أن مصر ليست عربية و أننا لسنا عربا ( غالبا هانطلع هنود حمر) ، و بغض النظر تماما عن ما اذا كنا عربا أو غير عربا فهذا موضوع يطول شرحه و سنختلف فيه للصبح ، فإن صاحبتنا كتبت موضوعها باللغة العربية ..طيب لماذا لم تكتبيه بالهيروغليفية يا فرعونية؟؟

أنا اتفقعت بصراحة .. سلام عليكم.

ملحوظة : كاتب هذا الكلام (العبد لله) ربما يكون أكثر الناس الذين عرفتهم تناقضا.

Comments

Anonymous said…
What you are saying is right to a great extent; I see that people tend to do this involuntary. I nearly didn't meet any body who has no contradictions, I myself have many.
We are so eager to criticize others and comment on what they are doing but we ourselves do the same in a way or another.
All what I need to understand is WHY? Exactly like now, I am writing in English while I believe to a high degree that I am Egyptian and too much in love with my country.
Something is wrong in our culture; we are brought up to believe that every foreign thing is the optimum and our own Egyptian possessions are shameful to be even mentioned. So we criticize this and mock this thinking that we are better and don't recognize that our proud is due to non-Egyptian things. Shame on us, as the Egyptian proverb says: " El2ar3a betetbaha be sha3r bent o7'taha" w 3agaby!!!!!!!!!!!!!!!!!
Anonymous said…
Sorry for inconvenience, but i meant to publish my previous comment under the article "تنطط .. يتنطط .. تنطيطا .. فهو نطاط أو نطناط "
Anonymous said…
In the previous comment Nagla said: "Something is wrong in our culture; we are brought up to believe that every foreign thing is the optimum and our own Egyptian possessions are shameful to be even mentioned"

I really think about a lot, and I do believe the reason behind this is that we as Egyptians lost our IDENTITY ! We became just a ridiculous COPY of other cultures. We no more recognize an Egyptian citizen 3'eer with his uncivilized acts, which is a great shame ! I believe that the problem lies in the way people bring up their children ... Parents these days nearly do not play any role in their childrens life; whichs in most cases brings up a disturbed and uncivilzed person, and if they do play a role in his life, its totally in a wrong way. So I really belive the root of the problem is in the building block of the society which is the FAMILY.
HIMZELF! said…
يامصر يا كل ضد وضد مجتمعين..يا قلعة السجن يا قلعة صلاح الدين
!!!

Popular posts from this blog

عن البهائية و البهائيين أكتب

شيفرة دافنشي The Da Vinci Code

The first post.